هاني نقشبندي
2023-09-25
خمس سنوات مع هاني نقشبندي
كاتيا دبغي
للوهلة الأولى ظننت أن الموت قد أخطأ العنوان ، وأن من ينبض قلبه بصخب الحياة لا يرحل ويصمت .هكذا وعلى حين غفلة يغادرنا من اعتدنا وهج حضوره ووقع كلماته . هاني نقشبندي من الإعلاميين الذين كانت لهم بصمة في حياتي المهنية خلال 5 سنوات عاصرته كرئيس تحرير مجلة "سيدتي " ، حين كنت مسؤولة تحرير مكتب بيروت آنذاك . عرفته صاحب رؤية ورجل أحلام ، يريد ل"سيدتي" أن تصل إلى مصاف المجلات العالمية ، ولا ينفك ينير الطريق ويوّجه البوصلة في هذا الإتجاه .
كان فارساً في أخلاقه ، ودوداً ، حريصاً على مشاعر فريق عمله ، يداري من دون مهادنة ، تخاف من حجم الثقة التي يوليها حتى تخشى أن تخيبّه . أذكر في أول زيارة له لمكتب بيروت في أواخر التسعينات طلب مني أن أصطحبه في جولة تعارف على أشهر مصممي ومصممات الأزياء في لبنان . ورافقته في جولة "مكوكية" بدءاً من أشهر مصمم أزياء آنذاك وليام خوري وصولاً إلى روبير ابي نادر وفؤاد سركيس . كان معجباً ببيروت عاصمة الأناقة وشهرتها العربية في هذا المجال ، وأراد لصفحات "سيدتي "أن تتزين بإبداعات المصمم اللبناني .لا أنسى كيف كان الأستاذ هاني حريصاً عليّ خلال جولتنا الطويلة ، فكان لا يكّف عن الإعتذار على ما اعتبره رحلة شاقة لامرأة حامل في الأشهر الأخيرة .
ومن بيروت توجهت بعدها إلى لندن حيث لبيت دعوة رئيس التحرير لحضور الإجتماع الأول لمسؤولي تحرير مكاتب سيدتي حول العالم . وتعرفت هناك إلى باقي مزايا هاني نقشبندي الذي حضرشخصياً بسيارته إلى المطار لإصطحابي مع إحدى الزميلات، ولم يرسل السائق أو سيارة أجرة . كان متواضعاً بُرفعة ، مثقفاً بلا ادعاء ، كريماً دون هدر .
كان سعودياً بصبغة عالمية ، كونّياً قبل أن تحوّل الثورة الرقمية العالم إلى قرية صغيرة . "جنتلمان" بكل المعايير وثائراً. نعم ، كان ثائراً منذ أن عرفته كرئيس تحرير ومديري في العمل إلى أن ترجم ثورته في كتبه . أذكر حين تلقيت دعوة منه لتوقيع كتابه "اختلاس" عام 2007 في بيروت ، كان قد غادر موقعه في "سيدتي" قبل سنوات ، وانصرف نحو الكتابة . كانت المرّة الأخيرة التي ألتقي فيها الأستاذ هاني ،أهنئه على روايته قبل أن يترك نقشاً "نقشبندياً "في إهدائه .
كل مرّة كان يسألني: كيف الحال يا سيدة "سيدتي". وأجيبه ضاحكة : بألف خير ... بس اشتقنالك أستاذ هاني ". وها أنا وكل من عرفه من قريب أو بعيد ، سنقول دائماً : سنشتاقك هاني نقشبندي ، فارس الكلمة ونجم الإعلام العربي ورجل المواقف في زمن قّلت فيه الرجال والمواقف.

مواضيع ذات صلة
قصة واقعية بطلتها النجمة "البوتوكسية"
إليسا والوجوه الأخرى ...شكراً نتفليكس
جوع الشهرة Don't get Fomo !
السيد درويش ...هل قتلته المخابرات أم المخدرات ؟!
وقد يكون الحظ ... امرأة !
من بائعة خضار الى رئيسة وزراء
"لو"....في 4 آب
كاميلا على خطى جدّتها
ياسمين صبري ...الله يصبرك !
عشيقة هتلر السريّة
من جزيرة "بيكيني" المحيط الهادىء إلى "بيكيني " المحيط الغاضب !
رومانسيات قصر باكينغهام
شيرين "نصحانة " أم "ضعفانة" ...ما "خصّكم "؟!
ندين جابر تريد حلاً للحضانة في " للموت"
فخامة الصوت ومعالي الطرب في حضرة سمية
أيام معدودات
ثالثة "للموت " لا نريدها ثابتة و"تصطفل " نادين جابر
طريقها الطويل من أجل يوم
الزلزال الذي أَخرج أثقالها
المثليّة الجنسيّة : دعوة إلى تقبّلها أم الإقبال عليها ؟
من يحاسب تشارلي إبدو Charlie Hebdo؟!
اللقاء الثاني
لماذا ...نتاج ؟
جوائز "جوي أواردز" إضافية !