الوفد الإعلامي في راشيا الوادي
2024-07-15
مقصد سياحي وإرث تاريخي... أبو فاعور ومكاري يطلقان موسم راشيا السياحي
رعى وزير الإعلام زياد مكاري وعضو كتلة اللقاء الديمقراطي النائب وائل أبو فاعور يوم الإعلاميين والفنانين في راشيا الوادي، بدعوة من جمعية اللقاء البيئي في قضاء راشيا بالشراكة مع بلدية راشيا واتحاد بلديات جبل الشيخ، بمناسبة انطلاق فعاليات لجنة الأنشطة السياحية لعام 2024، بحضور قائمقام راشيا نبيل المصري، وكيل داخلية البقاع الجنوبي في التقدمي عارف أبو منصور، منسق تيار المردة في راشيا موسى زغيب، أمينة سر نادي الصحافة الإعلامية ريما خداج ممثلة نادي الصحافة في لبنان، رئيس بلدية راشيا رشراش ناجي ونائب رئيس البلدية المهندس جو سعد، رئيس جمعية اللقاء البيئي وليد سيف الدين وحشد كبير من فنانين ورؤساء ومدراء تحرير ومندوبي تلفزيونات ووسائل إعلام مرئية ومسموعة ومكتوبة ومواقع تواصل اجتماعي وناشطين بيئيين.
استُهل اللقاء بفطور صباحي من منتوجات راشيا في مقر الجمعية في "نيو راشيا"، حيث عرض سيف الدين لنشاطات الجمعية على مدى تسع سنوات من العمل البيئي والاجتماعي، وشكر للوزير مكاري والنائب أبو فاعور رعايتهما وحضورهما مقدراً حضور وسائل الاعلام والفنانين. وقدمت الجمعية هدية تذكارية للإعلاميين المشاركين في النشاط.

ثم انتقل الوفد الإعلامي إلى سوق راشيا الأثري حيث قاموا بجولة في السوق لينتقلوا بعد ذلك الى كنيسة السيدة في راشيا حيث كان في استقبالهم كاهن الرعية الأب ابراهيم سعد وحشد من أبناء الرعية. الأب سعد رحّب بزيارة وزير الإعلام والنائب ابو فاعور والوفد الإعلامي الى الكنيسة. وقال: "نعيش في إطار عيش واحد ونتنفس هواء واحدا، ولدينا حلم أن تكثر من هذه البيئة الفكرية، وتابع بوجود سعادة النائب وائل أبو فاعور حيث رغبتنا معه كبيرة جدا ونحن هنا في هذه المنطقة نتحدث بلغة واحدة وليس لغتين لأن على الطريقة اللبنانية نتحدث بلغة معينة في الصالونات وفي الحلقات الضيقة يكون الكلام مختلفاً، ولكننا هنا لنا لغة واحدة فاهلاً بكم في داركم، وانا على قناعة ان العائلة الدرزية في راشيا ضرورة لي كالتنفس واخواننا الدروز يحسون الشعور ذاته، ونسعى أن نعمم هذه النفسية ونمتنها وان تنتقل عبر الاعلام الى كل لبنان".
ثم زار الوفد درج قلعة الاستقلال الذي سيدشَّن في وقت قريب قبل أن ينتقل الوفد الى قلعة الاستقلال حيث جالوا في أقسامها وزاروا معرض الأسلحة وغرف الاستقلال. والتقطت صور تذكارية على مدرج القلعة. توجه الوفد بعدها  الى مطعم الكنز في راشيا حيث أقيم غداء تكريمي للوزير مكاري والوفد الإعلامي.

كلمة وائل أبو فاعور

النائب ابو فاعور قال في كلمته: "أشكر وزير الاعلام على تشريفه في هذه الزيارة تلبية لدعوة جمعية اللقاء البيئي في قضاء راشيا ورئيسها وليد سيف الدين وفريق العمل، هذه الجمعية البيئية الناشطة بالعمل الإجتماعي، والشكر لكل الإعلاميات والإعلاميبن ووسائل الإعلام الذين لبوا الدعوة في هذه الزيارة".
وأضاف "رغم المأساة والمعاناة التي نشهدها في فلسطين وفي جنوب لبنان جراء الاعتداءات الإسرائيلية لكن إرادة الحياة والبقاء والاستمرار وإرادة التحدي أقوى، لأن ما نقوم به اليوم هو فعل تحد بأن أبناء هذه المناطق باقون في أرضهم، واننا في منطقة قريبة الى الجنوب، وما يشهده من اعتداءات، وبالتالي فإن صمود الناس في هذه الأرض هو بحد ذاته مقاومة وإرادة حياة، وإرادة استمرار".
وتابع أبو فاعور "الهدف من هذا اللقاء أولا لقاء الصديق الوزير والاعلاميات والاعلاميبن في هذه الزيارة الى راشيا والإطلاع على جمالية راشيا، فنحن نشكركم ونتمنى نقل هذه الصورة، آملين ان تكون صورة جميلة عن راشيا التراث والمخزون الروحي التاريخي، راشيا البيئة والعيش الواحد، راشيا الاجتماع الذي في أعلى مراتبه في محبة الناس واحترامهم لبعضهم بعضاً، آملا نقل هذه الصورة الى الاعلام اللبناني والرأي العام، ونأمل أن نكون قد أحسنا الضيافة وأحسنا نقل صورة راشيا، لان لدينا طموح بتحويل هذه المنطقة الى مقصد سياحي دائم، وأنتم زرتم المنطقة وقلعتها وسوقها الأثري وجبل الشيخ ومحمية جبل حرمون وكل هذه المعالم التي تستحق أن تكون مقصداً لكل السياح، رغم انه ليس لدينا الكثير من البهارج الموجودة في أماكن أخرى ولكن لدينا شعب مضياف ومنطقة جميلة". وتمنى أبو فاعور من اللبنانيين أن يضعوا في قائمة اعتباراتهم زيارة هذه المنطقة.

كلمة وزير الإعلام زياد مكاري

الوزير مكاري قال في كلمته: "جئت من إهدن إلى راشيا فشعرت أنني في بلدتي لأننا نشبه بعضنا في كثير من الأمور رغم البعد الجغرافي، لكننا مؤمنون بلبنان الواحد لبنان الحر المستقل والمساند للقضايا الإنسانية مثل قضية فلسطين، مؤمنون بالعيش المشترك ونحن عندنا جيران كما عندكم ونعيش معا بسلام ووئام وقناعة، وهذا موضوع نورثه لأبنائنا".
وقال: "القدوم إلى راشيا بهذه الظروف ليست مسألة عابرة بل على العكس فيها عودة الى جذور التاريخ حيث أن الاستقلال انطلق من هنا ولبنان تأسس من هنا من سجن راشيا من سجن بعيد عن راشيا ما يقارب 100كلم، واللبنانيون في وقت الصعوبات مدعوون الى الجذور المتأصلة بأهل هذه المنطقة وتاريخها وتقاليدها وعاداتها". وشكر جمعية اللقاء البيئي على جهودها وعملها من أجل إعلان راشيا منطقة نموذجية وخضراء تشبه لبنان القديم.
وأكد ان على الشباب بشكل خاص زيارة راشيا وقلعتها كي يعرفوا ان لبنان الجميل تأسس من هذه المنطقة، وشكر الاعلاميين والفنانين ودعاهم الى بذل الجهود من أجل تقديم صورة أفضل عن لبنان وعن الموسم السياحي الصيفي، داعياً مئات آلاف المغتربين من لبنانيين وعرب وسياح الى زيارة لبنان، وهذا هو دور الاعلام الايجابي وكلنا عائلة واحدة، معتبراً ان هذا اليوم تاريخي في الاعلام اللبناني.
وختم اللقاء بتقديم درع تكريمي للوزير مكاري وللنائب ابو فاعور، وللزملاء الإعلاميين المشاركين في تنظيم هذا اليوم غابي مخلوف، جان دارك أبي ياغي، عارف مغامس ونادر حجاز. كما قدم الكاتب والصحافي حسن بحمد للوزير مكاري كتابه الموسوم بعنوان " كمال جنبلاط الانسان والصوم
مفاتيح
سياحة
لبنان
مواضيع ذات صلة
يوم سياحي في رحاب بقاع كفرا وضيافة "عالطاحون " The Resting Mill
Maison Messika تقدم تجربة فريدة مع فندق لو رويال مونسو - رافلز باريس
"أيقونة البحار"... أكبر سفينة سياحيّة في العالم
أجمل جلسات غروب الشمس Sunset في لبنان
شلالات لبنان ملاذ الهاربين من حر الصيف وإليكم أشهرها !
"Vanture" تشجع السياحة الداخلية لمن يعانون من صعوبة تحرك وإعاقة بالنظر
ترشيح مدينة البترون لتكون عاصمة السياحة الصيفية العربية
فنادق ومنتجعات "سينامون" تستعدّ للمشاركة للمرّة الأولى في سوق السفر العربي 2023
دليل سياحي لقضاء عطلة عيد الفطر في وجهات فريدة على طريقة المشاهير
السياحة في المغرب...وشهر مارس هو أفضل توقيت للزيارة
جزيرة السعديات تفوز بلقب أفضل وجهة شاطئية في الشرق الأوسط
جزر فرسان ...متعة الغوص في المياه الفيروزيّة
السياحة في كرواتيا قبلة أوروبا
AYA UNIVERSE وجهة سياحية فوق الخيال في دبي
نّصائح للسّفر أثناء فصل الشّتاء
البترون : ميكونوس الثانية في لبنان
متحف المستقبل في دبي تحفة معمارية عالمية
اكتشف العالم ب 147 ألف دولار !