جزر فرسان ...متعة الغوص في المياه الفيروزيّة
جزر فرسان عبارة عن مجموعة من الجزر التي تقع في الجهة الجنوبية من البحر الأحمر، والتي تتبع لمنطقة جازان في الجهة الجنوبية الغربية من المملكة العربية السعودية، وتحتوي على مجموعة من الآثار التاريخية القيّمة.

موقعها


 تبعد عن مدينة جازان ما يقارب أربعين كيلومتراً مربعاً، وتقدر مساحتها بما يقارب 1050 كيلومتراً مربعاً، وتضم حوالي 150 جزيرة، يصل طول شواطئها إلى 300 كيلومتر مربع، وجزيرة الفرسان هي أكبر جزرها من حيث المساحة وعدد السكان، حيث تصل مساحتها إلى ما يقارب 369 كيلومتراً مربعاً، ويبلغ طولها من الجهة الجنوبية الشرقية وحتى الجهة الشمالية الغريبة 70 كيلومتراً مربعاً تقريباً.
جزيرة فرسان الكبرى هي أكبر الجزر ضمن مجموعة جزر، ويعود تاريخ العصور القديمة والحياة البشرية على هذه الجزيرة الساحرة إلى القرون الأولى قبل الميلاد. عندما تعاقبت الحضارات الرومانية والعثمانية والعربية المتعاقبة على هذه الجزر الرائعة.

الحياة الفطرية في جزر فرسان


وتشمل أنواع الأشجار الرئيسية: السمر ، البلسم ، السدر ، الأراك ، وكذلك أشجار الشورى والقندل والمانغروف التي تشكل غابات ساحلية كثيفة. في الآونة الأخيرة ، أصبحت أشجار المسكيت المتطفلة أو أشجار البروسوبا منتشرة على نطاق واسع. تتميز المحمية بوجود الظباء الفارسي المستوطن في بعض جزر فرسان. بالإضافة إلى النمس الأبيض والذيل وعدد من القوارض. أما الطيور فهي تتميز بتنوعها ووفرتها ، خاصة الطيور المائية وطيور الشاطئ والطيور المهاجرة ، وأهمها طيور العقاب ، البجع الرمادي ، النورس الأسود ، مالك الحزين الرمادي ، الصقر الغربي والأنواع البرية. . . وهناك أيضا بعض السحالي والثعابين.

أنشطة يمكنك القيام بها في جزر فرسان


النزهة في غابة قندل: تقع هذه الغابة شمال جزيرة فرسان ، وهي مليئة بأشجار قندل وأشجار القرم، وتتخللها الممرات المائية والخلجان.

قرية القصار: تقع قرية القصار الأثرية على بعد حوالي خمسة كيلومترات جنوب فرسان ويعود تاريخها إلى ما يقرب من 3000 عام حسب الكتابات والنقوش الأثرية الموجودة هناك. تتميز بكونها وجهة سكان فرسان خلال فصل الصيف ، حيث يمضون ثلاثة أشهر فيها خلال موسم "العاصفة".القصر النجدي هو تحفة حقيقية للعمارة القديمة بتصميماتها ونقوشها الفريدة.


القلعة العثمانية: هي أحد رموز الجزيرة.مع موقعها الاستراتيجي المطل على الجزيرة بأكملها ، ستتاح لك الفرصة لالتقاط أجمل صور الجزيرة التي خلفتها العديد من الحضارات والثقافات والأديان حتى يومنا هذا.

رياضة الغوص: تعد جزر فرسان من أهم مواقع الغوص في المملكة العربية السعودية. لا تفوّت تجربة الغوص الرائعة تحت الماء، والتمتّع بجمال المرجان والأسماك الملونة.
شاطئ رأس القرن: يتميز شاطئ رأس القرن في الجزيرة بمتعة السباحة فيه ، حيث تسود المياه الفيروزية والطبيعة الساحرة.

مفاتيح
سياحة
السعودية
مواضيع ذات صلة
يوم سياحي في رحاب بقاع كفرا وضيافة "عالطاحون " The Resting Mill
مقصد سياحي وإرث تاريخي... أبو فاعور ومكاري يطلقان موسم راشيا السياحي
Maison Messika تقدم تجربة فريدة مع فندق لو رويال مونسو - رافلز باريس
"أيقونة البحار"... أكبر سفينة سياحيّة في العالم
أجمل جلسات غروب الشمس Sunset في لبنان
شلالات لبنان ملاذ الهاربين من حر الصيف وإليكم أشهرها !
"Vanture" تشجع السياحة الداخلية لمن يعانون من صعوبة تحرك وإعاقة بالنظر
ترشيح مدينة البترون لتكون عاصمة السياحة الصيفية العربية
فنادق ومنتجعات "سينامون" تستعدّ للمشاركة للمرّة الأولى في سوق السفر العربي 2023
دليل سياحي لقضاء عطلة عيد الفطر في وجهات فريدة على طريقة المشاهير
السياحة في المغرب...وشهر مارس هو أفضل توقيت للزيارة
جزيرة السعديات تفوز بلقب أفضل وجهة شاطئية في الشرق الأوسط
السياحة في كرواتيا قبلة أوروبا
AYA UNIVERSE وجهة سياحية فوق الخيال في دبي
نّصائح للسّفر أثناء فصل الشّتاء
البترون : ميكونوس الثانية في لبنان
متحف المستقبل في دبي تحفة معمارية عالمية
اكتشف العالم ب 147 ألف دولار !