شجرة قوس القزح ...ظاهرة طبيعية
تعتبر شجرة قوس قزح سحر الخيال المتجسّد على أرض الواقع، إذ تجمع ما بين الجمال والسّحر في آنٍ واحد. وقد اُطلِق عليها اسم "قوس قزح" لأنّ الألوان تغطّي جذعها بشكل رائع وملفت للنّظر. أمّا اسمها العلمي فهو Eucalyptus Deglupta النّوع الوحيد من أشجار البوكاليبتوس.



 مميزات شجرة قوس القزح
تنمو شجرة قوس قزح في النّصف الشّمالي من الكرة الأرضية، في المناطق ذات المناخ الاستوائي أو شبه الاستوائي، وقد يبلغ طولها حوالي 70 متراً. وتجدر الإشارة إلى أنّه تتمّ زراعتها للحصول على لبّ الخشب الّذي يُستخدم في صناعة الأوراق. ولأغراض الزّينة أيضا نظراً للألوان الّتي فيها.
بالاضافة إلى أنّ شجرة قوس قزح تتمتّع بعدّة مميّزات، أهمّها أنّها تبقى على مدار السّنة بحلّتها الخضراء غير آبهة للفصول. كما أنّ لها رائحة ذكيّة تشبه رائحة الكافور لاحتوائها على مادّة البوكالبتول، والّتي تتشابه كثيراً مع زيت الكافور. تتميّز أيضاً بسرعة نموّ هائلة، فهي تتحول بسنة واحدة من شتلة إلى شجرة ضخمة لها جذوراً طويلة تمتدُّ أمتاراً في عمق الأرض.


فوائد لا تحصى

وبالرّغم من أنّ شجرة قوس قزح تضفي جمالاً على الطّبيعة حيث وُجِدت وتعدّ معجزة طبيعيّة، إلاّ أنّها لم تكتفِ بالقيمة الجماليّة فقط بل تعدّتها إلى فوائد جمّة أبرزها:
• زيت البوكالبتوس: هذا الزّيت يدخل في تركيب المنتجات الدّوائية.
• أوراقها تُستخدم لعلاج بعض الأمراض الصّدريّة كالرّبو.
• صناعة الورق.
• مصدر للأخشاب: كون أخشابها صلبة تُستخدم في الصّناعة خاصّة أنّها شجرة سريعة النّمو بعكس باقي الأشجار.

مواضيع ذات صلة