ريانة برناوي
2023-05-22
ريانة برناوي أوّل إمرأة عربية تنطلق في رحلة فضائية
عندما أعلنت هيئة الفضاء السعودية عن طاقمها الأول الذي سينطلق في رحلة فضائية سعودية ، كان اسم ريانة برناوي في الطليعة إلى جانب مواطنها السعودي علي القرني . وبعدها أصبح اسم ريانة برناوي مصدر إلهام لعدد كبير من النساء اللواتي يحلمن بخوض غمار هذا العالم . ولكن ، من هي ريانة برناوي ، وكيف دخلت عالم الفضاء ؟


ريانة برناوي خلال الرحلة
ريانة برناوي هي رائدة فضاء سعودية، اختيرت في 12 فبراير 2023 ضمن طاقم مهمة AX-2 الفضائية من قبل الهيئة السعودية للفضاء لتصبح أول امرأة سعودية تذهب إلى الفضاء .ريانة البالغة من العمر 34 عاماً ، شابة سعودية متخصصة في الطب الحيوي ولديها ما يقارب 10 سنوات من الخبرة في أبحاث الخلايا الجذعية السرطانية . بعد تخرّجها بدرجة بكالوريوس في علم الوراثة والتكاثر والتنمية من جامعة أوتاجو في نيوزيلندا ، ونيلها درجة الماجستير في العلوم الطبية الحيوية من جامعة الفيصل ، عملت ريانة في مختبر أبحاث مستشفى الملك فيصل التخصصي وفي مركز الأبحاث في المستشفى . وخضعت لتدريبات مكثفة بعد اختيارها لخوض التجربة الفضائية مع زميلها علي القرني .


ريانة برناوي وعلي القرني
 واليوم يعود اسم ريانة برناوي ليدخل التاريخ بعد مشاركتها في الرحلة الفضائية السعودية ، وليتصدر اسمها عناوين الصحف ووسائل الإعلام .وبعد الأمير سلطان بن سلمان ، تكون برناوي وزميلها القرني ثاني وثالث سعودي يتجهان نحو الفضاء ، وستلتحم كبسولة دراغون كرو التي تقلهما بالمحطة الفضائية لينضم ركابها إلى 7 رواد فضاء . تستغرق هذه المهمة 10 أيام في محطة الفضاء الدولية، حيث تخطط ريانة برناوي لإجراء أبحاث تتعلق بالخلايا الجذعية وسرطان الثدي .

تابعوا أيضا : نساء عربيات نحو الفضاء

وصرحت ريانة قبل انطلاق الرحلة أمس لقناة "العربية" حيث وصفته باليوم الإستثنائي ، وذلك بعد تلقيها خبر تعيينها أول رائدة فضاء سعودية تنطلق في مهمة فضائية .وفي مؤتمر صحفي كان قد عُقد في 17 مايو الجاري، قالت ريانة برناوي: " نحن نؤمن بأنه لا حدود للعلم، وننطلق من هذا المبدأ في رحلتنا لمحطة الفضاء الدولية، لنبحث ونستكشف ونشارك في بناء مستقبل مشرق للبشرية، ونحمل على عاتقنا آمال الوطن وطموحاته الكبيرة ."

مفاتيح
مشاهير العرب
السعودية
المرأة العربية
مواضيع ذات صلة