2023-03-03
#إضاءات_نسائية :أبرز 5 سيدات غيّرن وجه التاريخ
منى أيوب
بمناسبة شهر المرأة/ مارس 2023 ، يُطلق موقع "نتاج" سلسلة من الحلقات للإضاءة على إنجازات المرأة في الماضي والحاضر ، حيث نتناول سِير نساء بارزات عربيات وعالميات استطعن أن يسّطرن نجاحاتهن بحروف من ذهب. تحت عنوان #إضاءات _ نسائية، سنقدّم تباعاً قصص نجاح وإبداع  تثبت تفّوق المرأة في مختلف المجالات ونضيء على وجوه تستحق التنويه والتكريم .
الحلقة الأولى : 5 نساء غيّرن وجه التاريخ 

نساء فاعلات، قوّيات، مثابرات في الثقافة، الكيمياء أو في السياسة وغيرها من المجالات . هذه هي المرأة دائماً وعبر التاريخ  ،إذ لا أحد يستطيع أن يهمّش بصمتها على مر الزمن . تعالوا نتعرف الى 5  نساء غيّرن وجه التاريخ عبر العصور، فاستطعن أن يقدمن
حياة أفضل و يسطّرن عناوين بارزة للإنجاز والنجاح.
 ماري كوري وجائزة نوبل في الفيزياء 


ماري كوري 
ماري كوري هي أول امرأة تفوز بجائزة نوبل في الفيزياء، قبل أن تحصل عليها في الكيمياء. وتُعتبر المرأة الوحيدة العالمة التي حصلت على جائزتي نوبل في مجالين مختلفين. بولندية الأصل حملت الجنسية الفرنسية. فازت ماري كوري، بالعديد من الامتيازات الأكاديمية والعلمية على مدار مسيرتها المهنية. استخدمت كوري، اكتشافاتها العلمية للمساعدة في توصيل تقنيات الإشعاع الكهرومغناطيسي المنقذة للحياة إلى المستشفيات الفرنسية خلال الحرب العالمية الأولى. عرفت بسبقها وأبحاثها في مجال اضمحلال النشاط الإشعاعي، وهي أول امرأة تتبوأ رتبة أستاذة في جامعة باريس. كان اكتشافها للنشاط الإشعاعي السبب وراء العلاجات الفعالة للسرطان، كما ابتكرت تقنيات لفصل النظائر المشعة، واكتشفت عنصرين كيميائيين هما البولونيوم والراديوم. و أجريت تحت إشرافها أولى الدراسات لمعالجة الأورام باستخدام النظائر المشعة. و أسست معهدي كوري في باريس ووارسو.

شين شيونغ وو "السيدة الأولى للفيزياء "


شين شيونغ وو
شين شيونغ وو هي عالمة فيزياء أمريكية من أصل صيني.في عام 1944، خلال الحرب العالمية الثانية، انضمت إلى مشروع مانهاتن في جامعة كولومبيا، حيث تركزت دراستها على أجهزة الكشف عن الإشعاع. وبعد الحرب العالمية الثانية ، قدمت أول تأكيد لنظرية Enrico Fermi عن تحلل بيتا. باستخدام الكوبالت 60، وهو شكل إشعاعي من معدن الكوبالت. وفي عام 1958 ،ساعدت أبحاثها في الإجابة على أسئلة بيولوجية مهمة حول فقر الدم المنجلي والدم. ولا يزال كتابها Beta Decay الذي نُشر عام 1965، يعتبر مرجعًا قياسيًا لعلماء الفيزياء النووية.تشتهر شين شيونغ وو بأنها "السيدة الأولى للفيزياء" و"السيدة كوري الصينية" و"ملكة الأبحاث النووية".

غريس هوبر "العقل المبرمج "


غريس هوبر / Getty Images
غريس هوبر هي عالمة فيزياء أميركية ،عملت بعد الحرب العالمية الثانية في جامعة هارفارد على تطوير ال IBM وهو أول جهاز كمبيوتر تجاري فى العالم، حيث نشرت غريس هوبر أكثر من 50 بحثاً فى مجال تطوير الحاسوب إلى أن تقاعدت فى سن 80 عاما. وقد أشرفت أيضاً على تطوير لغة الكوبولCopol التى تعد من أوائل لغات البرمجة التي تمّ تطويرها عالميا.

جوزفين كوشران مخترعة "غسالة الأطباق "


جوزفين كوشران
هي صاحبة براءة اختراع أول غسالة أطباق Dishwasher فى العالم. لم تتوّصل إلى هذا الاختراع بسبب الإحباط الذى أصابها من كثرة الأطباق الفاخرة التى كان الخدم يكسرونها أثناء غسلها، إنما لسبب آخر . بعد وفاة زوجها عام 1883 في أميركا ، ورثت عنه ديوناً كثيرة ، وبدلاً من بيع الأطباق االثمينة  التى ورثتها عن عائلتها، دأبت تبحث عن طريقة لحمايتها من الكسر. واعتمدت الآلة التى ابتكرتها على ضغط الماء القوي، وحصلت على براءة اختراع غسالة الاطباق عام 1886. وذكرت أن اختراع الآلة لم يكن بصعوبة تسويقها، واعتمدت فى البداية على بيعها للمطاعم الكبيرة والفنادق حتى انتشرت فيما بعد لدى ربّات البيوت.

جيرترود إليون و45 براءة اختراع باسمها


جيرترود إليون
هي عالمة الكيمياء الحيوية والصيدلانية الأمريكية جيرترود بيل إليون التي كانت وراء اكتشاف الكثير من الأدوية لعلاج فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز)، والأمراض الجلدية، واضطرابات المناعة، وسرطان الدم. وفي عام 1988، حصلت إليون على جائزة نوبل في الطب مع زميلها جورج هيتشينجز؛ حيث استخدما أساليب بحث مبتكرة مكنتهما من تطوير عديد من الأدوية أدت فيما بعد إلى اكتشاف أول دواء مخصص لعلاج فيروس نقص المناعة البشرية، وهو دواء الزيدوفويمدين.سجل باسمها 45 براءة اختراع ،أشهرها اكتشاف علاج لمحاربة مرض اللوكيميا وهو سرطان الدم وعلاج للنقرس.

مفاتيح
نساء مخترعات
المرأة
إضاءات _نسائية#
مواضيع ذات صلة
بلستيا العقاد الصحافية " الغزاوّية" التي أدهشت العالم بشجاعتها وجرأتها !
برنامج لوريال - اليونسكو يكرّم ستّ باحثات من منطقة المشرق العربي
كريستين بجاني: حاربت رفض أهلي في سبيل تحقيق حلمي!
سينتيا يعقوب تروي رحلتها من موظفة إدارية إلى بطلة رماية
ريانة برناوي أوّل إمرأة عربية تنطلق في رحلة فضائية
عبد الرحمن أصفر يترجم الإبداع الرقمي برسومات المشاهير
سارة ويسرا مارديني بين ال100 شخصية الأكثر تأثيراً للعام 2023 في مجلة "التايم "
لوريال باريس تكرّم 10 نساء لبنانيات رائدات في حفل "Walk your Worth"
اليوم العالمي للمرأة 2023 ثورة نسوية في عصر الرقمنة
#إضاءات_نسائية : رئيسات حكومات ودول أثبتن نجاحهن في السياسة والسلطة
تعرّفوا على أبرز السّيدات في قائمة Forbes لعام 2023
نساء عربيّات نحو الفضاء!