سارة ويسرا مارديني
2023-04-24
سارة ويسرا مارديني بين ال100 شخصية الأكثر تأثيراً للعام 2023 في مجلة "التايم "
كان لافتاً اختيار الشقيقتين السوريتين يسرا وسارة مارديني ضمن قائمة المئة شخصية الأكثر تأثيراً في العالم للعام 2023 ، التي تصدرها مجلة التايم Time البريطانية كل عام . ويأتي هذا الخيار بعد عرض قصة السباحتين الشقيقتين اللتين فرّتا من بلدهما سوريا
خلال الحرب عام 2015 ، من خلال فيلم أنتجته نتفليكس عام 2022 ، تحت عنوان The Swimmers الذي حققّ نجاحاً كبيراً وحصد جوائز عدّة . ويروي الفيلم رحلة الهروب عبر البحر بكل ما رافقها من مخاطر خلال العبور من تركيا إلى اليونان ، حيث تعطّل الزورق الذي كان يقل الركاب الهاربين من بلدهم سوريا ، ومن بينهم الشقيقتان سارة ويسرا مارديني ، مما اضطرهما للقفز في المياه ومساعدة الركاب الباقين للوصول إلى بر الأمان في عملية إنقاذ صعبة ودقيقة . وبعد تقدمهما بطلب اللجوء إلى ألمانيا ، بدأت يسرا بممارسة السباحة التي كانت قد احترفتها في سوريا ، وتمّ اختيارها ضمن أوّل فريق أولمبي للاجئين لتحقق الفوز في المنافسة الأولمبية ، وتُعيّن فيما بعد سفيرة للنوايا الحسنة . 
يصوّر فيلم The Swimmers القصة الكاملة للشقيقتين سارة ويسرا مارديني بكل ما تحمله من كفاح وإصرار على النجاح ، حيث تشارك الشقيقتان قصتهما مع الجماهير في كل أنحاء العالم لإظهار تصميم اللاجئين على تحقيق أحلامهم على الرغم من الصدمات و العراقيل التي تعترضهم . ويعرض الفيلم الأزمة التي واجهت سارة فور عودتها إلى اليونان من ألمانيا للتطوّع مع منظمة غير حكومية لإنقاذ ومساعدة اللاجئين ، حيث كانت في عداد الفريق الذي يعمل في مجال الإغاثة ،وقد تم اعتقالهم جميعا وعددهم 24 متطوعاً بتهم الإساءة إلى حقوق الإنسان . سلّط الفيلم الضوء على العداء والمخاطر التي يمكن أن يواجهها العاملون في فرق الإنقاذ، إضافة إلى تصوير الواقع الإنساني الذي يعيشه النازحون من خلال الشقيقتين سارة ويسرا مارديني اللتين دافعتا بشدة عن حقهما وحق كل فرد في البحث عن الأمان في كل مكان . وقد اختارت مجلة "التايم " الشقيقتان سارة ويسرا مارديني كونهما تجسدان مثالاً للمرأة المكافحة التي تحقق النجاح رغم الصعوبات .


مفاتيح
المرأة العربية
نتفليكس
المرأة
إضاءات _نسائية#
مواضيع ذات صلة