2023-02-07
نساء عربيّات نحو الفضاء!

عالمُ الفضاء عالمٌ واسعٌ ورحلةُ استكشافه لا متناهية، روّادُه كثيرون، لكن نادرًا ما نلمحُ نساءً من بينهم خصوصًا العربيات. بالرّغم من أنّنا شهدْنا مؤخرًا سيدات خضن غمار الفضاء خصوصًا بعد عام 2019، حيث أطلقَت الناسا أوّل رحلة فضائية مؤلفة من رائداتٍ نساء بشكلٍ كليّ .وفي عام 2020 أعَدْنَ الجولةَ مرّتين، لكن أين دورُ المرأة العربية في عالم الفضاء ؟ في هذا التقرير ، نسلّطُ الضوءَ على أربع نساء عربيات لمعْنَ في هذا المجال وقلبْنَ المقاييسَ، وبرهنَّ أنَّ المرأة العربية قادرة وجاهزة لخوض أصعب التجارب، حتى في مجال الفضاء الذي يحتاج إلى جهد وشغف كبيرين.

الإماراتيّة نورا المطروشي


نورا المطروشي 
تحملُ نورا المطروشي شهادةَ البكالوريس في الهندسة الميكانيكية من جامعة الإمارات، وتعمل كمهندسة في شركة الإنشاءات البترولية الوطنيّة، وهي عضو في الجمعيّة الأمريكيّة للمهندسين الأمريكيين. اختارَت دولة الإمارات نورا من بين 4305 متقدِّم لتكون أوّل رائدة فضاء عربية. سوف تقوم نورا في المستقبل برحلة إلى الفضاء بالتّعاون مع وكالة ناسا، وستخضعُ لتدريباتِ الرّحلة في مركز ناسا جونسون للفضاء ضمن فريقٍ مؤلّفٍ من أربعة أشخاص.

السّعوديّة مشاعل الشّميمري


مشاعل الشّميمري 
هي أول سعودية تلتحق بالعمل في وكالة ناسا؛ مهندسة حاصلة على ماجيستير في العلوم في هندسة الطّائرات والصّواريخ والمراكب الفضائية من معهد فلوريدا للتّكنولوجيا. حصلت على جائزة المرأة الملهمة سنة 2015 ضمن جوائز المرأة العربيّة. أسّست شركةً خاصةً لتصميم وصناعة الصّواريخ، وكان أهمّ أهدافها تصنيع الأقمار الصّناعيّة صغيرة الحجم لعدم وجود صاروخ قادر على حمل الأقمار الكبيرة. إلّا أنَّ صعوبات وظروف كثيرة وقفت بوجهها.

اللّبنانيّة رنا نقولا


رنا نقولا 
بالرّغم من أنّها ليست رائدة فضاء، لأن ليس في لبنان وكالة فضاء تستطيع الإنتسابَ إليها، إلّا أنّها تميّزَت وكانَت مؤثّرةً بعد مشاركتها في برنامج "رواد الفضاء" “Astronauts”، حيث وصلَت إلى الحلقة الأخيرة وكانت بين الثّلاثة الأوائل من بين 500 مرشح!

الإماراتيّة ابنة الـ 15 عاما دانة البلّوشي


دانا البلّوشي 
تمّ قبولها في "جامعة كاليفورنيا" عام 2018، وهي أوّل وأصغر طفلة تتدرّبُ كرائدة فضاء في الناسا، وتدرسُ تصميمَ الصواريخ وعلوم الفضاء. كُرِّمَت من قبل رئيس "جامعة كوريا للتّكنولوجيا المتقدّمة"، ونالت جائزة "مبادلة للشباب" وصُنِّفَت ضمن قائمة "المبدعين والمنجزين العرب دون سن الـ 19 " سنة 2018 من قبل "فور بس الشرق الأوسط"، وذلك لذكائها ونبوغها نسبةً لسنّها.

مفاتيح
المرأة العربية
مواضيع ذات صلة
بلستيا العقاد الصحافية " الغزاوّية" التي أدهشت العالم بشجاعتها وجرأتها !
برنامج لوريال - اليونسكو يكرّم ستّ باحثات من منطقة المشرق العربي
كريستين بجاني: حاربت رفض أهلي في سبيل تحقيق حلمي!
سينتيا يعقوب تروي رحلتها من موظفة إدارية إلى بطلة رماية
ريانة برناوي أوّل إمرأة عربية تنطلق في رحلة فضائية
عبد الرحمن أصفر يترجم الإبداع الرقمي برسومات المشاهير
سارة ويسرا مارديني بين ال100 شخصية الأكثر تأثيراً للعام 2023 في مجلة "التايم "
لوريال باريس تكرّم 10 نساء لبنانيات رائدات في حفل "Walk your Worth"
اليوم العالمي للمرأة 2023 ثورة نسوية في عصر الرقمنة
#إضاءات_نسائية : رئيسات حكومات ودول أثبتن نجاحهن في السياسة والسلطة
#إضاءات_نسائية :أبرز 5 سيدات غيّرن وجه التاريخ
تعرّفوا على أبرز السّيدات في قائمة Forbes لعام 2023