آيريس أبفيل : مئة عام على عرش الموضة
العمر هو مجرّد رقم"، لم يأتِ هذا المثل عن عبث. فهناك أشخاص مهما تقدّموا في السنّ تبقى روح الحياة والشباب فيهم. ولا يشكّل ذلك الأمر عائقاً لهم أمام تحقيق المزيد من الانجازات في حياتهم. وعارضة الأزياء آيريس أبفيل Iris Apfel، الّتي أطفأت شمعتها المئة، واحدة من هؤلاء الأشخاص. فهي رغم سنّها لا تزال متربّعة على عرش الأناقة والأزياء. وفي هذا السّياق، تعرّفوا على هذه المؤثرة أكثر.


 

من فتاة قروية إلى أيقونة موضة

ولدت آيريس باريل أبفيل Iris Barrel Apfel في حي كوينز النيويوركي في عام 1921، وهي إبنة لمزارعَين. لذلك، أحبّت القرية كثيراً خصوصاً غرينتش. وكانت القرية هي المكان الذي بدأت فيه التجوال في متاجر التحف، وأصبحت مفتونةً بكلّ الأشياء القديمة. في هذه الفترة، بدأت مجموعة مجوهراتها الضخمة بالظهور. درست أبفيل تاريخ الفن في جامعة نيويورك، والتحقت بمدرسة الفنون بجامعة ويسكونسن. عندما كانت شابة، عملت في صحيفة Women's Wear Daily، ومع مصممة الديكور الداخلي Elinor Johnson، كما عملت أيضاً كمساعدة للرسام Robert Goodman.

سيدة القماش الأولى


آيريس أبفيل وزوجها كارل أبفيل
بعد زواجها من كارل أبفيل Karl Apfel، قام الزوجان بتأسيس شركة نسيج أطلِق عليها اسم Old World Weavers، متخصصة في إعادة إنشاء المنسوجات القديمة. ووقعا عقدا مع البيت الأبيض. واستمرا في العمل مع تسعة رؤساء مختلفين. هناك، حصلت أبفيل على لقب "سيدة القماش الأولى".
ونتيجة لعملهما، جال الزوجان أرجاء العالم، بحثاً عن المنسوجات الفريدة والملابس الرائعة والمفروشات المنزلية الفريدة من نوعها.
وتجدر الاشارة إلى أنّ أبفيل حظيت بشهرة واسعة في عالم الموضة. ففي عام 2005، أقام متحف متروبوليتان للفنون في نيويورك معرضاً عن آيريس أبفيل، بحضور كارلا فيندي Carla Fendi وجورجيو أرماني Giorgio Armani وكارل لاغرفيلد Karl Lagerfeld. تميز المتحف بعرض مجوهرات أبفيل وملابسها الخيالية الأسطورية ونظاراتها الملفتة للنظر. ثم ازدادت شهرتها من خلال فيلم وثائقي نُفّذ عام 2015 بعنوان Iris، الذي يُظهر حياة أبفيل وزوجها وعلاقتهما بالموضة. فضلاً عن ذلك، قامت أبفيل بتزيين صفحات وأغلفة أهم المجلات العالمية، حتى أنّه في يناير 2019، تم تمثيلها من قبل شركة IMG، الرائدة عالمياً في اكتشاف وإدارة أعمال عارضي الأزياء.


حقائق فريدة عن أبفيل

يمكن القول إنّ آيريس أبفيل هي واحدة من أعمدة الموضة في العالم. وممّا لا يمكن إنكاره، أنّها تحظى باهتمام كبير من دور الأزياء العالمية. لكن هذه الشخصية المميزة تحمل الكثير من الحقائق الّتي لا يعرفها الكثيرون عنها. أبرزها:
• آيريس أبفيل هي الوحيدة الّتي تبلغ من العمر فوق التسعين على انستغرام، ويتابعها أكثر من مليون مستخدم.
• تعشق صيحات الموضة والألوان الجريئة، رغم كبر سنّها.
• تُعتبرأيقونة الموضة، وتختار أزياءها من أهم الدور العالمية مثل شانيل Chanel، ديور Dior، برادا Prada، لويس فويتون Louis Vuitton وغوتشي Gucci.
• تُعتبر من أولى النّساء اللّواتي ارتدين جينز، حين كان حكراً على الرّجال فقط.
• شاركت في حملات إعلانية رغم أنّها تخطّت التسعين، مثل إعلان شركة المثلجات Magnum لتكون الوجه الإعلاني لحملة كشفت عنها في مهرجان "كان" السينمائي عام 2019. وشاركت أيضًا في حملة لدار أزياء Kate Spade، وتعاونت معها علامة الجمال Glossier، وغيرها الكثير.
• تدّرس المصمّمين الشباب، كونها تملك خبرة كبيرة في مجال التصميم. وتقول آيريس:"العمر لن يوقفني عن العمل، والتّقاعد هو مصير أسوأ من الموت!"
• تمّ إنشاء دمية باربي في صورتها عام 2018، لتصبح أقدم شخص صنعت الشركة دمية في صورته.
• هي واحدة من أهمّ سيّدات الأعمال، حيث تمتلك ثروة كبيرة. فهي سيّدة أعمال ومهندسة ديكور، قبل أن تكون أيقونة موضة.

آيريس أبفيل على شكل باربي (الصورة ل جوري دوفري )

شراكة مع علامات تجاريّة عالميّة

كونها أيقونة في عالم الموضة والإكسسوارات ولها أسلوبها الفريد من نوعه، تهافتت الدور على إقامة شراكات متعددة مع آيريس آبفيل Iris Apfel. ومن أبرزها تعاونها مع علامة الحقائب الفاخرة جوديث ليبر Judith Leiber، التي قرّرت تصميم مجموعة مستوحاة منها. ونتج عن هذا التعاون، حقيبة Teddy Bear Clutch Bag على شكل دب صغير، مع أنماطها المزخرفة بالكريستال تكريماً لها.
وبسبب هوسها بعالم النظارات، قامت علامة زيني Zenni المختصة بتصميم النظارات، بإقامة تعاون خاص مع أبفيل، حيث تم ابتكار مجموعة مميزة من التصاميم الملفتة ذات الأسلوب العصري والألوان الجميلة.
كما تعاونت شركة Mattel مع آيريس، فصنعت نسخة من دمية باربي على شكل أيقونة الموضة المعمّرة. أتت هذه الدمية عصرية كالسيدة أبفيل، ترتدي بدلة منقشة بالورود، ترافقها إكسسوارات مميزة. طبعاً، لم تنسَ الشركة إضافة النظارات إلى هذه الدمية.
و لن ننسى تعاونها مؤخراً مع علامة H&M، الذي شكّل جمعًا ما بين لمسة أبفيل المميزة والميزانية المعتدلة لقطع H&M، حيث أن مروحة الأسعار بدأت من 30 دولارًا أميركيًّا. تضمّنت هذه المجموعة باقة من الإبداعات الجميلة، من أزياء وإكسسوارات وملابس سباحة ونظارات، وغيرها..

مفاتيح
مشاهير العالم
شانيل
ديور
غوتشي
مواضيع ذات صلة
تحديث نادر حول الأميرة كيت ميدلتون : معنوياتها مرتفعة وغياب عن حفل رسمي
3 نساء في مرمى أهداف أشهر لاعبي كرة القدم في السّعودية!
إيلون ماسك وحقائق مثيرة في حياة أغنى رجل في العالم
بيلا حديد : مرض وتجارب ورحلة شفاء في حياة أشهر العارضات !
مريم أوزيرلي ضمن قائمة أجمل الممثلات العالميات
شارون ستون تروي بريشتها قصة انتصارها على المرض
حفل تتويج الأمير تشارلز وكيت ميدلتون تسرق الأضواء بإطلالات العلم البريطاني
سلمى حايك وأوبرا وينفري في جولة سياحية في الأردن
ليندسي لوهان وزوجها العربي بدر الشّماس ينتظران مولودهما الأوّل
شاكيرا تواصل مسلسل انتقامها من بيكيه في مقابلة تلفزيونية ساخنة
مايك تايسون يشعل الدرعية بهذه الرقصة
أنطونيللا زوجة ليونيل ميسي تسرق الأضواء في حفل "The Best"
الأميرة ديانا في 22 صورة لم تنشر من قبل
سيلينا غوميز غاضبة وتعتزل السوشيال ميديا بعد حملة التنمّر عليها
بروس ويليس مصاب بمرض مستعصٍ ويفقد القدرة على الكلام !
القصّة الكاملة وراء اختفاء الممثلة جانسو ديري في زلزال تركيا !
مفاجأة ريهانا Rihanna في حفل"سوبر بول"
زواج مارك أنطوني من شابّة تصغره ب 30 سنة
10 حقائق لا تعرفونها عن فرقة بلاك بينك Black Pink الكورية
أوبرا وينفري تحتفل بذكرى ميلادها وتوجّه رسالة مؤّثرة
إبنة بريانكا شوبرا ونيك جوناس تظهر للمرة الأولى
رئيسة وزراء فنلندا سانا مارين... الأكثر إثارة للجدل
كتاب "الثأر " يكشف الحقائق الخفية للعائلة البريطانية المالكة